الخميس

1445-08-12

|

2024-2-22

الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يناشد الدول العربية والغربية لوقف الإبادة الجماعية في فلسطين

 

دعا الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ الدكتور علي محمد الصلابي، دول العالم العربي والغربية إلى التحرك بشكل فوري لوقف الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، وذلك للشهر الرابع على التوالي.

وقف الإبادة

وأشار الصلابي في تصريح له، إلى أهمية وقف النزيف الدموي والتصدي لحرب الإبادة التي تشنها القوات الإسرائيلية باستخدام أحدث وأشد الأسلحة.

كما أعرب عن التفاؤل إزاء دور الاتحاد الأوروبي في هذا السياق، مشيرًا إلى إمكانية تحمله لدور تاريخي في وقف هذه الأحداث.

حركة حماس

وفي سياق متصل، تناول الصلابي مبادرة جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، المتعلقة بإدارة قطاع غزة بعد الحرب مع حركة “حماس”.

وأكد على أهمية دور الدول العربية في إدارة القطاع الفلسطيني في المستقبل، مشددًا على أن القضية ترتبط بإرادة الشعب الفلسطيني واختياره للحكومة والنظام الذي يدير شؤونه.

وختم الصلابي بدعوته الغرب والاتحاد الأوروبي إلى النظر بجدية إلى التضامن العالمي الواسع مع الشعب الفلسطيني، الذي يتعرض للتشريد والتنكيل والتقتيل في قطاع غزة والضفة والقدس.

وقال الصلابي “إن عدم التفاني الجاد من قبل أوروبا لوقف هذا النزيف الدموي سيلقي بظلال سلبية على الشعوب الأوروبية، التي ترفض بشكل كبير هذا الظلم”.

وأضاف: “تأكيدًا على توريط بعض حكومات الغرب في دعم الاحتلال وجرائمه التي تتعارض مع كل القوانين، يعد تأكيدًا لفترة الاستعمار والاحتلال التي عانت منها شعوب منطقتنا في القرن الماضي، لكن في النهاية تحررت بلداننا وانتصرت الشعوب”.

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

وأكد الصلابي، أن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، كمؤسسة مهتمة بتوجيه الخطاب الإسلامي وتعزيز قيم الوسطية والاعتدال، يمد يده إلى القادة السياسيين في الدول الغربية بشكل عام، والأوروبية بشكل خاص، وإلى نخبهم المثقفة ومؤسساتهم الدينية، للتحالف ضد عملية الإبادة الجماعية التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي، دون اكتراث للقوانين أو صرخات الضحايا، بما في ذلك النساء والأطفال والشيوخ والمدنيين.

وتابع: “إن الظلم والجور والطغيان والانحراف عن قيم رب العالمين هي أسباب لزوال الحضارات والدول، وهي سنن الله التي جاءت بها الرسالات السماوية جميعها، وانتهت بها رسالة الإسلام”.

وأثنى الصلابي على موقف البرلمان الأوروبي الذي اتخذ قرارًا يوم الخميس الماضي بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، واعتبره خطوة إيجابية في الاتجاه الصحيح.

إنقاذ قطاع غزة

وأقر البرلمان الأوروبي يوم الخميس الماضي قرارًا “غير ملزم” يدعو إلى إيقاف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة وتوفير المساعدات الإنسانية للمنطقة.

وأوضح موقع “يورو نيوز” الإخباري أن القرار الذي أُقر بأغلبية 312 صوتًا مقابل 131، وسجلت 72 امتناعًا عن التصويت، جاء خلال جلسة عامة للبرلمان في مدينة ستراسبورغ.

وفي نص القرار، دعا البرلمان لأول مرة إلى “وقف دائم لإطلاق النار”، مع شرط أن يتم ذلك من خلال “إطلاق جميع الرهائن في غزة وتحييد حماس عن السلاح”، وفقًا للموقع الإخباري.

 

المصدر: الاتحاد + عربي21


مقالات ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة © 2022