الثلاثاء

1446-08-12

|

2025-2-11

(مناسبة سورة يوسف لما قبلها (سورة هود))

من كتاب النبي الوزير يوسف الصديق عليه السلام للدكتور علي محمد الصلابي

الحلقة: الثالثة عشر

بقلم الدكتور علي محمد الصلابي

ذو الحجة 1444ه/ يوليو 2023م

 

وفيها تسعة أوجه:

- الوجه الأول: أن كلتا السورتين افتتحتا بقوله تعالى: (الر).

- الوجه الثاني: ختمت سورة هود بقوله تعالى: ﴿ وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ﴾ [هود: 120]، وبدأت سورة يوسف بقوله: ﴿نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ﴾ [يوسف: 3].

- الوجه الثالث: جاء في سورة هود بيانُ ما لقي الأنبياء عليهم السلام من قومهم، وجاء في سورة يوسف بيان ما لقي يوسف u من إخوته، ليعلم ما قاساه الرسل عليهم السلام من أذى الأجانب والأقارب، وفي ذلك تسلية لرسوله ﷺ بما لاقاه من أذى القريب والبعيد.(1)

- الوجه الرابع: جاء في سورة هود قوله تعالى: ﴿وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ﴾ [هود: 71]. وقوله: ﴿قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ﴾ [هود: 73]، وذكر في سورة يوسف حال يعقوب مع أولاده وحال ولده الّذي هو من أهل البيت مع إخوته، فكان كالشرح لإجمال ذلك.(2)

- الوجه الخامس: اختتمت سورة هود بقوله تعالى: ﴿وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كلّه فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ﴾ [هود: 123]. وافتتحت سورة يوسف بالتركيز على الوحدانية من خلال قصّة يوسف u وحسن توكل يعقوب يوسف عليهما السلام كما توكّل هود عليه السلام من قبل.

- الوجه السادس: قال عزّ وجلّ في ختام سورة هود: ﴿وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كلّه فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ﴾ [هود: 123]، وأحداث قصّة يوسف u في علم الله تبارك وتعالى، وربنا ليس بغافل عمّا فعله إخوة يوسف بأخيهم فناسبت ختام سورة هود.(3)

- الوجه السابع: تمّ التأكيد في سورة هود على أنّ كتاب الله معكم وأنّه من عند الله، ووجوب الإيمان بالتوحيد الخالص، وذكر دعوة مجموعة من الرسل، كهود ونوح ولوط وشعيب وموسى وهارون وكلهم دعوا أقوامهم للتوحيد الخالص وذكر عاقبة كفر أقوامهم وتكذيبهم، فناسب أن يتمّ ذلك بذكر قصّة يوسف u من خلال قصته الكاملة. (4)

- الوجه الثامن: لمــّا قال تعالى في سورة هود: ﴿إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ﴾ [هود: 114]، جاءت سورة يوسف فذكرت ندم إخوته واعترافهم بخطأ فعلهم، وفضل يوسف عليهم، قالوا: ﴿ قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِنْ كُنَّا لَخَاطِئِينَ﴾ [يوسف: 91]، وعفوه عنهم:u ﴿قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ﴾ [يوسف: 92]، وجاء ندم امرأة العزيز: ﴿قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (51) ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ (52) ﴾ [يوسف: 51، 52]؛ فكلّ ذلك من باب إذهاب السّيئة بالحسنة.

- الوجه التاسع: لمّا قال تعالى في سورة هود: ﴿وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ ﴾ [هود: 118، 119]، فلا أنسب لهذا من حال إخوة يوسف؛ فُضَلَاء لأب واحد من أنبياء الله وصالحي عباده جرى بينهم من التّشتّت ما جعله الله عبرة لأولي الألباب.(5)

مراجع الحلقة الثالثة عشر:

البيان في علم المناسبات، فايز السريح، دار القبس للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2019م، ص 95.

2 أسرار ترتيب السور، السيوطي، دار الفضيلة للنشر والتوزيع، 1431ه، ص 96.

3 البيان في علم المناسبات، مرجع سابق، ص 96.

4 التفسير الموضوعي لسور القرآن، عبد الحميد محمود طهماز، دار القلم، دمشق، الطبعة الأولى، 1435ه، (3/506).

5 البرهان في تناسب سور القرآن، أحمد بن الزبير الثقفي، ص 115.

يمكنكم تحميل كتاب النبي الوزير يوسف الصديق عليه السلام

من الموقع الرسمي للدكتور علي محمد الصلابي

http://www.alsalabi.com/salabibooksOnePage/668


مقالات ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة © 2022