تعريف المعجزة وشروطها
الحلقة: الثانية الأربعون
بقلم الدكتور علي محمد الصلابي
رمضان 1441 ه/ أبريل 2020م
1. تعريف المعجزة:
هي أمرٌ خارق للعادة، مقرونٌ بالتحدي، سالم عن المعارضة، يظهره الله على يد رسله. فالمعجزة أمر خارق للسنة التي أودعها الله سبحانه وتعالى في الكون، ولا تخضع للأسباب والمسببات، ولا يمكن لأحد أن يصل إليها عن طريق الجهد الشخصي، والكسب الذاتي، وإما هي هبة من الله سبحانه وتعالى، يختار نوعها وزمانها ليبرهن بها على صدق رسوله الذي أكرمه بالرسالة.
وإنّ السحر والأعمال الدقيقة التي يمارسها بعض أهل الرياضات البدنية أو الروحية لا تدخل تحت مسمى الخارق؛ لأن الكل من تلك الأمور أساليب ووسائل يمكن لأيّ إنسانٍ أن يتعلَّمها ويتقنها ويمارسها، فإذا اتبع الأسباب والأساليب المؤدية إلى نتائجها أمكنه بواسطة الجهد الشخصي والمران والممارسة أن يتوصل إلى تلك النتائج. أما الأمور الخارقة فلا تدخل تحت طاقة البشر، وليست لها أسباب تؤدي إليها.
2. شروط المعجزة:
من خلال التعريف السابق للمعجزة نستطيع أن نلتمس شروطها:
- أن تكون من الأمور الخارقة للعادة.
- أن يكون الخارق من صنع الله وإنجازه.
- سلامتها من المعارضة.
- أن تقع على مقتضى قول من يدّعيها.
- التحدّي بها: وهذا شرط أساس في المعجزة لإثبات عجز الجاحدين وإقامة الحجة عليهم.
- أن يستشهد بها مدّعي الرسالة على الله عزّ وجلّ.
- تأخّر الأمر المعجز عن دعوى الرسالة.
3. المعجزة قرينة الرسالة:
لولا المعجزة لأشكل الأمر على الناس والتبس أمر الصادق بغيره، ولما سلمت الدعوات من مدّعين كاذبين، وتأييد الرسول بآية صدق سنّة إلهية في رسالات الأنبياء جميعاً، والقرآن الكريم يوضح هذه السنة ويقررها كما ورد في قصص الأنبياء والأمم السابقة. ولم يؤاخذ الأقوام عند ما طالبوا رسلهم بالآيات الدالة على صدقهم، إنما آخذهم عند ما عطلوا ملكاتهم العقلية ولم يتدبروا أثر الحكمة والتدبير فيما حولهم، أو أصرّوا على نوع معيّن من الآيات من قبل العناد والجمود على العادات الجاهلية الموروثة من الآباء الذين لم يكونوا على هدى من ربهم.
4. سنة الله سبحانه وتعالى في معجزات الأنبياء:
نلاحظ عند استعراض معجزات الأنبياء السابقين، ومعجزات خاتمهم -عليهم الصلاة والسلام أجمعين -أن المعجزة تختار من بيئة القوم الذين يرسَل الرسول إليهم، ومن نوع المشهور من عصرهم مما يتلاءم مع مستواهم الفكري، ورقيّهم الحضاري، لتكون الحجة أقوى.
أ- الأنبياء الذين عاشوا في البلاد العربية كانت معجزاتهم مناسبة لبيئة العرب الصحراوية، فمعجزة صالح عليه السلام كانت ناقة غريبة المنشأ والمولد بين نوق أهل البادية.
ب- كان السحر منتشراً بين المصريين عامتهم وخاصتهم، استرهبهم فرعون وجنوده، فجاءت معجزات موسى عليه السلام من جنس المشهور بين قومه، فمن معجزاته الرئيسية العصا واليد، فظاهر هاتين المعجزتين لا يختلف عما كان متداولاً بين سحرة فرعون، ولكن أهل الدراية بالسحر كانوا يميزون بين السحر، وبين ما هو خارج قوى السحر، بل من صنع الله، لذا كانوا أول المؤمنين به.
ج- بعد عصر موسى عليه السلام انتشرت الفلسفة اليونانية وهي أساس الفلسفة الأوربية فيما بعد، وكانت تقوم على الأخذ بالأسباب والمسببات، وتولد المعلول من العّلة في انتظام قائم لا يتخلف، فجاءت معجزات أنبياء بني إسرائيل في هذا العصر خارقة للأسباب والمسببات لتثبتَ أنَّ الكونَ كلّه بإرادةِ مريدٍ مختارٍ لا ليفعل إلاّ ما يريدُ، ولا يصدر عنه بغير إرادته الثابتة شيءٌ. فمعجزات سليمان عليه السلام مثلاً جاءت مناهضة لتلك النظرية التي تقول: إن المخلوقات نشأت عن الموجود الأول نشوء العلّة من المعلول، فكان حياة سليمان في ملكه تجري على هدم هذا النظر، فمن معجزاته تسخير الجن، والطير له، وتعليمه منطق الطير والحيوان، وتسخير الرياح له.
د- في عصر ازدهار الطب والفلسفة اليونانية المبنية على الأسباب أيضاً، كانت معجزات عيسى عليه السلام من جنس ما اشتهر به هذا العصر، فكانت ولادته إبطالاً صارخاً لهذه النظرية، فإن المعتاد في حياة الكائنات الحية أن المولود يولد من أبوين، فجاء عيسى عليه السلام من غير أب، فكان ذلك خارقاً، للأسباب الطبيعية الجارية، وتحدُّثه في المهد حديث الحكماء وتصويره من الطين كهيئة الطير ثم نفْخه فيها فيكون طيراً بإذن الله يأتي بيانها بالتفصيل بإذن الله.
ه- قبل بعثة خاتم النبين محمد صلى الله عليه وسلم بلغت الفصاحة والبلاغة وفنون القول شأواً بعيداً، وأخذت الكلمة مكاناً من نفوس العرب من التقديس والتعظيم لم يبلغه شيءٌ آخر، مما حدا بهم أن يُعلّقوا المعلقات السبع في جوف الكعبة، وإذا علمنا أن الكعبة كانت تعتبر أقدس مكان عند العرب في جاهليتهم أدركنا مكانة الكلمة في نفوسهم. والحكمة الإلهية من اختيار المعجزة من جنس ما اشتهر بين القوم حتى أن الإنسان إذ أُتي من قبل ما يعتبره مفخرته ومجال إجادته واعتزازه، تكون الحجة عليه أقوى، والمعجز أكثر فعلاً وأثراً.
5. الفرق بين المعجزة والكرامة:
- إن الكرامة دون المعجزة في خرق العادة.
- إن الكرامة معتادة من الصالحين، بخلاف المعجزة فهي خارقة للبشر.
- إن الكرامة تابعة للمعجزة، ودليل من دلائل النبوة، فإن الولي لم تحصل له الكرمة إلا لاتباعه النبي، ولو لم يتبعه لما وقعت له.
- إن الكرامة ينالها الوليُّ بفعله كعبادته ودعائه، بخلاف المعجزة، فإنها غير مكتسبة.
- إن الكرامة أمر خارق للعادة، غير مقرونٍ بدعوة النبوة، ولا هو مقدمة لها، يظهرها الله على يد ولي ظاهر الصلاح، ملتزم بمتابعة نبيه، مصحوب بصحيح الاعتقاد، والعمل الصالح، وقد يكرّم الله تعالى: من يشاء من عباده الصالحين بأمور غير خارقة للعادة، ولا خارجة عن مألوف الناس، وذلك كالاستقامة، والتوفيق إلى طاعة الله، والزيادة في العلم والعمل وهداية الخلق إلى الحق.
- إن الكرامة لا تقترن بدعوى النبوة، ولا يتحدَّى بها، بل الأصل فيها الإخفاء والكتمان، وهذا يخالف المعجزة؛ لأنها تقترن بدعوى النبي النبوة، ويتحدَّى بها، وإظهارها واجب، ليتمّ بها المقصود من تبليغ الرسالة، وتقام بها حجة الله على خلقه.
- ليست الكرامة دليلاً على تفضيل هذا المعطى على غيره، فقد يعطي الله الكرامة لضعيف الإيمان لتقوية إيمانه، وعندما يكون محتاجاً لسدّ حاجته، ويكون الذي لم يعط مثل ذلك أكمل إيماناً وأعظم ولاية، وهو لذلك مستغنٍ عن مثل ما أعطى غيره، ولذلك كانت الأمور الخارقة في التابعين أكثر منها في الصحابة.
6. الفرق بين الكرامة وخوارق السحر:
أما الفرق بين الكرامة والسحر، فهو أن الخارق غير المقترن بتحدي النبوة إن ظهر على يد من ليس كذلك فهو السحر أو الاستدراج، وتميُّز الصالح المذكور عن غيره بيِّنٌ لا خفاء فيه، إذ ليست السّيما كالسّيما، ولا الآداب كالآداب، وغير الصالح لو لبَّس ما عسى أن يلبِّس، لا بدَّ أن يرشح من نتن فعله أو قوله ما يميِّزه عن الصالح.
إن بين كرامات الأولياء وبين ما يشبهها من الأحوال الشيطانية فروق متعددة منها: إن كرامات الأولياء سببها الأيمان والتقوى، والأحوال الشيطانية يكون سببها ما نهى الله عنه ورسوله صلى الله عليه وسلم، ويستعان به على ما نهى الله عنه.
مراجع البحث:
- علي محمّد محمّد الصّلابيّ، المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام (الحقيقة الكاملة)، 2019م، (296:290)
- محمد بن عبد العزيز الشايع، آراء ابن حجر الهيتمي الاعتقادية، مكتبة دار المناهج، ط1، 1427 ه، ص 473.
- محمد أبو زهرة، المعجزة الكبرى القرآن، دار الفكر العربي، مصر، القاهرة، د.ت، ص 437.
- مصطفى مسلم، مباحث في إعجاز القرآن، دار القلم، دمشق، ط1، 1410ه، 1989م، ص 14.