الخليفة أبو بكر الصديق وإدارة الشؤون الداخلية ... ملامح نظام الخلافة الراشدة
بقلم: د. علي محمد الصلابي
الحلقة 15
أراد الصِّدِّيق ـ رضي الله عنه ـ أن ينفِّذَ السياسة التي رسمها لدولته، واتَّخذ من الصَّحابة الكرام أعواناً يساعدونه على ذلك، فجعل أبا عبيدة بن الجراح أمين هذه الأمَّة (وزير الماليَّة) فأسند إليه شؤون بيت المال، وتولَّى عمر بن الخطاب القضاء (وزارة العدل)، وباشر الصِّدِّيق القضاء بنفسه أيضاً، وتولَّى زيد بن ثابت الكتابة (وزير البريد والمواصلات) وأحياناً يكتب له مَنْ يكون حاضراً من الصَّحابة كعليِّ بن أبي طالب، أو عثمان بن عفَّان ـ رضي الله عنهم ـ وأطلق المسلمون على الصِّدِّيق لقب خليفة رسول الله .
ورأى الصَّحابة ضرورة تفريغ الصدِّيق للخلافة، فقد كان أبو بكرٍ ـ رضي الله عنه ـ رجلاً تاجراً يغدو كلَّ يومٍ إلى السوق، فيبيع، ويبتاع، فلمّا استُخلف أصبح غادياً إلى السوق وعلى رقبته أثوابٌ يتَّجر بها، فلقيه عمر، وأبو عبيدة، فقالا: أين تريد يا خليفة رسول الله ؟! قال: السوق. قالا: تصنع ماذا وقد ولِّيت أمور المسلمين؟ قال: فمن أين أطعم عيالي؟ فقالا:
انطلق معنا حتى نفرض لك شيئاً. فانطلق معهما، ففرضوا له كل يومٍ شطر شاةٍ، وجاء في « الرياض النَّضرة »: أنَّ رزقه الذي فرضوه له خمسون ومئتا دينارٍ في السَّنة، وشاةٌ يؤخذ من بطنها، ورأسها، وأكارِعها . فلم يكن يكفيه ذلك، ولا عياله، قالوا: وقد كان قد ألقى كلَّ دينارٍ ودرهم عنده في بيت مال المسلمين، فخرج إلى البقيع، فتصافق (بايع)، فجاء عمر ـ رضي الله عنه ـ فإذا هو بنسوةٍ جلوس، فقال: ما شأنكنَّ؟ قلن: نريد خليفة رسول الله (ﷺ) يقضي بيننا، فانطلق فوجده في السُّوق، فأخذه بيده، فقال: تعال ها هنا. فقال: لا حاجة لي في إمارتكم، رزقتموني ما لا يكفيني، ولا عيالي . قال: فإنَّا نزيدك . قال أبو بكر: ثلاثمئة دينار والشاة كلّها . قال عمر: أمّا هذا فلا، فجاء عليٌّ رضي الله عنه، وهما على حالهما تلك، قال: أكملها له، قال: ترى ذلك ؟ . قال: نعم، قال: قد فعلنا.
وانطلق أبو بكرٍ ـ رضي الله عنه ـ فصعد المنبر، واجتمع إليه الناس، فقال: أيُّها الناس إنَّ رزقي كان خمسين ومئتي دينارٍ، وشاةً يؤخذ من بطنها، ورأسها، وأكارِعها، وإنَّ عمر وعليّاً كمَّلا لي ثلاثمئة دينارٍ والشاة، أرضيتم ؟ قال المهاجرون: اللهمَّ نعم قد رضينا.
وهكذا وقف الصَّحابة في فهمهم الرَّاقي لولاية الدِّين، وأمانة الحكم، يفرضون لإمامهم رزقاً يغتني به عن التجارة، بعد أن صار عاملاً للأمَّة تملك منه الوقت، والجهد، والفكر.. ومن ثمَّ يقرِّرون معنىً في الإسلام بديعاً يفصل الذِّمَّة المالية للأمَّة عن ذمَّةِ الحاكم.
هذا المعنى الذي لم يعرفه الغرب إلا في عهوده القريبة؛ إذ ظلَّت راية: ما لقيصر لقيصر مشرعةً خفاقةً يقاتل الناس دونها أزماناً طويلةً، إنَّ أصدق تعبيرٍ نقف به على دخول الذِّمَّة الماليَّة للدَّولة بأسرها في ذمة الحاكم لهو مقالة لويس الخامس عشر: أنا الدَّولة، والدَّولة أنا. لقد كان لويس تاجر غلالٍ معروفاً يتَّجر في قوت أمَّته وهي تتضوَّر جوعاً، ثمَّ لا يرى أحدٌ في ذلك شيئاً من العار.. أليس هو الأصل، والأمَّة فرعٌ عنه؟!
أين البشريَّة اليوم من أولئك الصَّحابة ـ رضوان الله عليهم ـ؟ فإنَّ الخزينة قد أضحت بعدهم بيد أشخاص ينفقون كيف يشاؤون، ويتصرَّفون كما يريدون، كما أصبحت لهم نفقاتٌ مستورةٌ لا حصر لها، وفوق هذا فقد تكدَّست لهم الأموال في المصارف خارج البلاد، حتى غدت دولٌ أجنبيةٌ تعيش على هذه الأموال لكثرتها، وأكثرها يعود إلى الحكَّام، وأمراء الشُّعوب المستضعفة، مع أنَّه قد ظهر: أنَّ هذه الأموال مهما بلغت، والعقارات مهما كثرت، فإنَّها لا تكفي شيئاً، ولا تغني صاحبها شيئاً، فإنَّ شاه إيران مع ضخامة ما يملك لم يجد أرضاً تقبله ليأوي إليها، هذا في الدُّنيا، وأمَّا في الآخرة فالأمر أشدُّ، والحساب عظيم.
فعلى حكام المسلمين أن يقتدوا بهذا الصَّحابيِّ الجليل الذي أدار دولة الإسلام بعد وفاة الرَّسول (ﷺ)، فما أجمل قوله ـ رضي الله عنه ـ: لقد علم قومي أنَّ حرفتي لم تكن تعجز عن مؤونة أهلي، وشُغلت بأمر المسلمين، فسيأكل ال أبي بكرٍ من هذا المال، ويحترف للمسلمين فيه.
إنَّ الصِّدِّيق يؤكِّد معاني بديعةً، فولاية الدِّين ليست في حدِّ ذاتها مغنماً، أمّا ما يفرض لها من رزقٍ؛ فَلِمَا تفضي إليه من اشتغال عامل الأمَّة عن أمرِ نفسه.
لقد سطَّر الصِّدِّيق، والصَّحابة الكرام صفحاتٍ رائعةً في جبين الزَّمن، حتى إنَّ البشريَّة تسعى في سلم التَّطوُّر، وتسعى، ثمَّ إذا هي قابعةٌ عند أقدامهم.
سار الصدِّيق في بناء دولة الإسلام بجدٍّ، ونشاطٍ، واهتمَّ بالبناء الداخليِّ، ولم يترك أيَّ ثغرةٍ يمكن أن تؤثر في ذلك البناء الشَّامخ؛ الذي تركه رسول الله (ﷺ)، فاهتمَّ بالرَّعيَّة، وله مواقف مشرِّفةٌ في هذا الباب، وأعطى للقضاء اهتماماً خاصّاً، وتابع أمر الولاة، وسار على المنهج النبويِّ الكريم في كلِّ خطواته، وإليك شيءٌ من التفصيل عن تلك السياسة الرَّشيدة.
الصِّدِّيق في المجتمع:
عاش الصِّدِّيق ـ رضي الله عنه ـ بين المسلمين كخليفةٍ لرسول الله (ﷺ)، فكان لا يترك فرصةً تمرُّ إلا علَّم الناس، وأمر بالمعروف، ونهى عن المنكر، فكانت مواقفه تشعُّ على مَنْ حوله من الرَّعيَّة بالهدى، والإيمان، والأخلاق، فمن هذه المواقف:
أ ـ حلبه للأغنام، والعجوز العمياء، وزيارة أم أيمن:
كان قبل الخلافة يحلب للحيِّ أغنامهم، فلمّا بويع له بالخلافة، قالت جاريةٌ من الحيِّ: الآن لا يحلب لنا (أغنام) دارنا، فسمعها أبو بكرٍ، فقال: لعمري لأحلبنَّها لكم، وإنِّي لأرجو ألا يغيِّرني ما دخلت فيه عن خُلُقٍ كنت عليه، فكان يحلب لهنَّ، وكنَّ إذا أتينه بأغنامهنَّ يقول:
أَنْضَحُ أم ألبد؟ فإن قالت: انضح؛ باعد الإناء من الضّرع حتى تشتدّ الرغوة، وإن قالت: البد؛ أدناه منه حتى لا تكون له رغوة، فمكث كذلك بالسُّنح ستة أشهر، ثمَّ نزل إلى المدينة.
ففي هذا الخبر بيان شيءٍ من أخلاق أبي بكرٍ الصِّدِّيق ـ رضي الله عنه ـ فهذا تواضعٌ كبيرٌ من رجلٍ كبيرٍ، كبيرٍ في سنِّه، وكبيرٍ في منزلته، وجاهه، حيث كان خليفة المسلمين، وكان حريصاً على ألا تغيِّر الخلافة شيئاً من معاملته للناس، وإن كان ذلك سيأخذ عليه وقتاً هو بحاجة إليه، كما أنَّ هذا العمل يدلُّنا على مقدار تقدير الصَّحابة ـ رضي الله عنهم ـ لأعمال البرِّ، والإحسان، وإن كلَّفتهم الجهد، والوقت.
هذا أبو بكرٍ ـ رضي الله عنه ـ غلب بعزيمته الصادقة، وثباته العجيب الجزيرة العربيَّة، وأخضعها لدين الله، ثمَّ بعث بها، فقاتلت تحت ألويته الدَّولتين الكبيرتين على وجه الأرض، وغلبت عليها. أبو بكرٍ.. يحلب لجواري الحيِّ أغنامهنَّ، ويقول: أرجو ألا يغيِّرني ما دخلت فيه. وليس الذي دخل فيه بالأمر الهيِّن، بل هو خلافة رسول الله، وسيادة العرب، قيادة الجيوش التي ذهبت لتقلع من الأرض الجبروت الفارسي، والعظمة الرُّومانية، وتنشئ مكانهما صرح العدل، والعلم والحضارة، ثمَّ يرجو ألا يغيِّره هذا كلُّه، ولا يمنعه من حلب أغنام الحيِّ.
إنَّ من ثمار الإيمان بالله تعالى أخلاقاً حميدةً، منها خلق التَّواضع الذي تجسد في شخصية الصِّدِّيق في هذا الموقف، وفي غيره من المواقف، وكان عندما يسقط خطام ناقته ينزل ليأخذه، فيقال له: لو أمرتنا أن نناولك، فيقول: أمرنا رسول الله (ﷺ) ألا نسأل الناس شيئاً، لقد ترك لنا الصِّدِّيق مثالاً حيّاً في فهم وتطبيق خلق التواضع المستمدِّ من قوله تعالى: {فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ *} [القصص: 40] ومن قوله (ﷺ): « ما نقصت صدقة من مالٍ، وما زاد الله عبداً بعفوٍ إلا عزّاً، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه الله ».
ولقد دفعه هذا الخلق إلى خدمة المسلمين، وبخاصة أهل الحاجة منهم، والضُّعفاء، فعن أبي صالحٍ الغفاريِّ أن عمر بن الخطاب كان يتعهَّد عجوزاً كبيرةً عمياء في بعض حواشي المدينة من اللَّيل، فيسقي لها، ويقوم بأمرها، فكان إذا جاءها وجد غيره قد سبقه إليها، فأصلح ما أرادت، فجاءها غير مرَّة كيلا يسبق إليها فرصده عمر، فإذا هو أبو بكرٍ الذي يأتيها، وهو يومئذٍ خليفة.
وعن أنس بن مالكٍ ـ رضي الله عنه ـ قال: قال أبو بكرٍ ـ رضي الله عنه ـ بعد وفاة رسول الله (ﷺ) لعمر: انطلق بنا إلى أمِّ أيمن نزورها كما كان رسول الله (ﷺ) يزورها، فلمّا انتهيا إليها، بكت، فقالا لها: ما يبكيك؟ ما عند الله خيرٌ لرسوله (ﷺ)، فقالت: ما أبكي ألا أكون أعلم أنَّ ما عند الله خيرٌ لرسوله (ﷺ)، ولكن أبكي: أنَّ الوحي قد انقطع من السماء. فهيَّجتهما على البكاء، فجعلا يبكيان معها.
ب ـ نصحه لامرأةٍ نذرت ألا تحدِّث أحداً:
كان أبو بكرٍ ـ رضي الله عنه ـ ينهى عن أعمال الجاهليَّة، والابتداع في الدِّين، ويدعو إلى أعمال الإسلام، والتمسُّك بالسُّنَّة، فعن قيس بن أبي حازم: دخل أبو بكرٍ على امرأة من أحمس، يقال لها: زينب، فراها لا تتكلَّم، فقال أبو بكرٍ: ما لها لا تتكلَّم ؟ قالوا: نوت حجَّة مصمتةً. فقال لها: تكلَّمي، فإنَّ هذا لا يحلُّ، هذا من عمل الجاهليَّة . قال: فتكلَّمت، فقالت: من أنت ؟ قال: أنا امرؤ من المهاجرين . قالت: أيُّ المهاجرين ؟ قال: من قريش . قالت: من أيِّ قريش أنت ؟ قال: إنَّك لسؤولٌ، أنا أبو بكرٍ . قالت: يا خليفة رسول الله! ما بقاؤنا على هذا الأمر الصَّالح الذي جاء الله به بعد الجاهليَّة؟ فقال: بقاؤكم عليه ما استقامت به أئمَّتكم . قالت: وما الأئمَّة ؟ قال: أما كان لقومك رؤوسٌ، وأشرافٌ يأمرونهم، فيطيعونهم ؟ قالت: بلى! قال: فهم أولئك على الناس.
قال الخطابيُّ ـ رحمه الله ـ: كان من نسك الجاهلية الصَّمت، فكان أحدهم يعتكف اليوم، والليلة، ويصمت، فنهوا عن ذلك، وأمروا بالنُّطق بالخير، وقد استدلَّ بقول أبي بكرٍ هذا مَنْ قال
بأنَّ من حلف ألا يتكلَّم استحبَّ له أن يتكلَّم، ولا كفارة عليه؛ لأنَّ أبا بكرٍ لم يأمرها
بالكفّارة، وقياسه: أنَّ من نذر ألا يتكلَّم لم ينعقد نذره؛ لأنَّ أبا بكرٍ أطلق: أنَّ ذلك لا يحلُّ، وأنَّه من فعل الجاهلية، وأنَّ الإسلام هدم ذلك، ولا يقول مثل هذا إلا عن علمٍ من النبيِّ (ﷺ)، فيكون من حكم المرفوع.
وقال ابن حجر: وأمّا الأحاديث الواردة في الصَّمت، وفضله، فلا يعارض لاختلاف المقاصد في ذلك، فالصَّمت المرغَّب فيه: ترك الكلام بالباطل، وكذا المباح إنْ جرَّ إلى شيءٍ من ذلك، والصَّمت المنهيُّ عنه ترك الكلام في الحقِّ لمن يستطيع، وكذا المباح المستوي الطَّرفين. والله أعلم.
ج ـ اهتمامه بالأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر:
كان الصِّدِّيق ـ رضي الله عنه ـ يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ويبيِّن للناس ما التبس عليهم من الفهم، فعن قيس بن أبي حازمٍ، قال: سمعت أبا بكرٍ الصِّدِّيق يقول: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ} [المائدة:105] إنِّي سمعت رسول الله (ﷺ) يقول: «إنَّ القوم إذا رأوا المنكر، فلم يُغَيِّروه؛ عمَّهم الله بعقاب».
وفي رواية: يا أيُّها النَّاس! إنكم تقرؤون هذه الآية، وتضعونها على غير مواضعها، وإنّا سمعنا النبيَّ (ﷺ) يقول: « إن الناس إذا رأوا الظالم، فلم يأخذوا على يديه؛ أوشك أن يعمَّهم الله بعقاب ».
قال النَّوويُّ: وأمّا قوله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ}. فليس مخالفاً لوجوب الأمر بالمعروف، والنَّهي عن المنكر؛ لأن المذهب الصَّحيح عند المحقِّقين في معنى الآية: أنَّكم إذا فعلتم ما كُلِّفتم به؛ فلا يضرُّكم تقصير غيركم، مثل قوله تعالى: {وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} [الأنعام: 164] فإذا كان كذلك فممّا كُلِّف به الأمر بالمعروف، والنَّهي عن المنكر، فإذا فعله، ولم يمتثل المخاطب؛ فلا عتب بعد ذلك على الفاعل؛ لكونه أدّى ما عليه.
وكان رضي الله عنه يحثُّ الناس على الصَّواب، فعن ميمون بن مهران: أنَّ رجلاً سلَّم على أبي بكرٍ، فقال: السلام عليك يا خليفة رسول الله! قال: من بين هؤلاء أجمعين؟ وكان رضي الله عنه يترك السُّنَّة مخافة أن يظنَّ ما لا علم له: أنَّها فريضةٌ أو واجبةٌ، فعن حذيفة بن أسيد ـ رضي الله عنه ـ أنَّه قال: رأيت أبا بكرٍ، وعمر ـ رضي الله عنهما ـ وما يُضحِّيان مخافة أن يُستنَّ بهما، وفي روايةٍ: كراهية أن يُقتدى بهما، وكان يوصي ابنه عبد الرحمن بحسن المعاملة لجيرانه، فقد قال له ذات يومٍ، وهو يخاصم جاراً له: لا تمار جارك، فإنَّ هذا يبقى، ويذهب الناس.
وكان باراً بوالده، فلمّا اعتمر في رجب سنة اثنتي عشرة من الهجرة؛ دخل مكَّة ضحوةً، فأتى منزله، وأبوه أبو قحافة جالسٌ على باب داره، معه فتيان يحوشهم، فقيل له: هذا ابنك فنهض قائماً، وعجَّل أبو بكر أن ينيخ ناقته، فنزل عنها، وهي قائمةٌ ـ ليقابل أباه في برٍّ وطاعةٍ، وجاء الناس يسلِّمون عليه، فقال أبو قحافة: يا عتيق! هؤلاء الملأ، فأحسن صحبتهم! فقال أبو بكر: يا أبتِ! لا حول ولا قوة إلا بالله، طُوِّقت أمراً عظيماً، لا قدرة لي به، ولا يدان إلا بالله.
وكان يهتمُّ بالصلاة، والخشوع فيها، ويحرص على حسن العبادة، وكان لا يلتفت في صلاته، وكان أهل مكة يقولون: أخذ ابن جريج الصلاة من عطاء، وأخذها عطاء من ابن الزُّبير، وأخذها ابن الزُّبير من أبي بكرٍ، وأخذها أبو بكرٍ من النبيِّ (ﷺ)، وكان عبد الرزاق يقول: ما رأيت أحداً أحسن صلاةً من ابن جريج.
وعن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: صلَّى أبو بكرٍ بالناس الفجر، فاقترأ البقرة في ركعتيه، فلمّا انصرف؛ قال له عمر: يا خليفة رسول الله! ما انصرفت حتى رأينا أن الشمس قد طلعت، قال: لو طلعت؛ لم تجدنا غافلين.
وكان يحثُّ الناس على الصبر في المصائب، ويقول لمن مات له أحدٌ: ليس مع العزاء مصيبةٌ، ولا مع الجزع فائدةٌ، الموت أهون ممّا قبله، وأشدُّ مما بعده، اذكروا فَقْدَ رسول الله، تصغر مصيبتكم، وعظَّم الله أجركم.
وعزَّى عمر ـ رضي الله عنه ـ عن طفلٍ أصيب به، فقال: عوَّضك الله منه ما عوَّضه منك، وكان رضي الله عنه يحذِّر الناس البغي، والنَّكث، والمكر، ويقول: ثلاثٌ من كُنَّ فيه كُنَّ عليه: البغي، والنَّكث، والمكر.
وكان يعظ الناس ويذكرهم بالله، ومن مواعظه ـ رضي الله عنه ـ: الظُّلمات خمسٌ، والسُّرُج خمس: حب الدنيا ظلمةٌ، والسِّراج له التقوى، والذَّنب ظلمةٌ، والسِّراج له التوبة، والقبر ظلمةٌ، والسِّراج له لا إله إلا الله محمَّد رسول الله، والآخرة ظلمةٌ، والسِّراج لها العمل الصَّالح، والصِّراط ظلمةٌ، والسِّراج لها اليقين. وكان رضي الله عنه من خلال منبر الجمعة يحثُّ على الصدق، والحياء، ويحثُّ على الاعتبار، والاستعداد للقدوم على الله، ويحذِّر من الغرور.
فعن أوسط بن إسماعيل ـ رحمه الله ـ قال: سمعت أبا بكرٍ الصِّدِّيق ـ رضي الله عنه ـ يخطب بعد وفاة رسول الله بسنة، فقال: قام فينا رسول الله (ﷺ) مقامي هذا عام أول، ثمَّ بكى أبو بكر، ـ وفي رواية: ثمَّ ذرفت عيناه، فلم يستطع من العبرة أن يتكلَّم ـ ثمَّ قال: «أيُّها الناس! اسألوا الله العافية، فإنَّه لم يعط أحدٌ خيراً من العافية بعد اليقين، وعليكم بالصِّدق فإنَّه مع البرِّ، وهما في الجنَّة، وإيّاكم والكذب، فإنَّه مع الفجور، وهما في النار، ولا تقاطعوا، ولا تدابروا، ولا تباغضوا، ولا تحاسدوا، وكونوا عباد الله إخواناً».
وقال الزُّبير بنُ العوّام ـ رضي الله عنه ـ: إنَّ أبا بكرٍ قال وهو يخطب الناس: يا معشر المسلمين! استحيوا من الله ـ عزَّ وجلَّ ـ فو الذي نفسي بيده! إنِّي لأظلُّ حين أذهب الغائط في الفضاء متقنعاً بثوبي استحياءً من ربِّي عزَّ وجل.
وعن عبد الله بن حكيمٍ، قال: خطبنا أبو بكرٍ ـ رضي الله عنه ـ فقال: أمّا بعد: فإنِّي أوصيكم بتقوى الله، وأن تثنوا عليه بما هو له أهلٌ، وأن تخلطوا الرَّغبة بالرَّهبة، وتجمعوا الإلحاح بالمسألة، فإنَّ الله أثنى على زكريا، وأهل بيته، فقال: {إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ *} [الأنبياء: 90] ثمَّ اعلموا عباد الله: أنَّ الله قد ارتهن بحقِّه أنفسكم، وأخذ على ذلك مواثيقكم، فاشترى القليل الفاني بالكثير الباقي، وهذا كتاب الله فيكم لا تفنى عجائبه، ولا يطفأ نوره، فصدِّقوا قوله، وانتصحوا كتابه، واستوضحوا منه ليوم الظُّلمة، فإنَّما خلقكم للعبادة، ووكَّل بكم الكرام الكاتبين يعلمون ما تفعلون، ثمَّ اعلموا عباد الله! أنَّكم تغدون، وتروحون في أجلٍ قد غُيِّبَ عنكم علمُه، فإن استطعتم أن تنقضي الآجال وأنتم في عمل لله، فافعلوا، ولن تستطيعوا ذلك إلا بالله، فسابقوا في مهل اجالكم قبل أن تنقضي اجالكم، فيردَّكم إلى أسوأ أعمالكم، فإن أقواماً جعلوا اجالهم لغيرهم، ونسوا أنفسهم، فأنهاكم أن تكونوا مثلهم. فالوَحا الوَحا، ثمَّ النَّجا النَّجا، فإنَّ وراءكم طلباً حثيثاً مَرُّهُ سريعٌ .
وفي رواية أخرى: أين من تعرفون من إخوانكم، ومن أصحابكم؟! قد وردوا على ما قدَّموا، قدَّموا ما قدَّموا في أيام سلفهم، وحلُّوا فيه بالشَّقوة، والسَّعادة. أين الجبارون الذين بنوا المدائن، وحفَّفوها بالحائط؟! قد صاروا تحت الصَّخر والآبار، أين الوضاءة الحسنة وجوههم، المعجبون بشبابهم؟ أين الملوك؟ وأين الذين كانوا يعطون الغلبة في مواطن الحرب؟ قد تضعضع بهم الدَّهر، فأصبحوا في ظلمات القبور، لا خير في قولٍ لا يراد به وجه الله، ولا خير في مالٍ لا ينفق في سبيل الله، ولا خير فيمن يغلب جهلُه حلمه، ولا خير فيمن يخاف في الله لومة لائم.
إن الله تعالى ليس بينه وبين أحد من خلقه نسبٌ يعطيه به خيراً، ولا يصرفه عن سوءٍ إلا بطاعته، واتباع أمره، وإنَّه لا خير بخيرٍ بعده النار، ولا شرَّ بشرٍّ بعده الجنَّة، واعلموا أنَّكم ما أخلفتم لله عزَّ وجل فربَّكم أطعتم، وحقَّكم حفظتم، وأوصيكم بالله لفقركم، وفاقتكم أن تتَّقوه، وأن تثنوا عليه بما هو أهله، وأن تستغفرونه إنَّه كان غفاراً، أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم.
وهكذا كان الصِّدِّيق يهتمُّ بالمجتمع فيعظ المسلمين، ويحثُّهم على الخير، ويأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر. فهذا غيضٌ من فيضٍ، وقليلٌ من كثير.