الإثنين

1446-03-13

|

2024-9-16

إبراهيم خليل الله دَاعِيةُ التَّوحِيدِ وَدينِ الإِسلَامِ وَالأُسوَةُ الحَسَنَةُ: خلاصات واستنتاجات

الحلقة: 312

بقلم الدكتور علي محمد الصلابي

ذو القعدة 1444ه/ يونيو 2023م

 

- إنَّ مضمون الألوهية في مقام التوحيد قهر وقوة وغلبة، يقابلها من العباد طاعة وعبادة وخضوع، فتقديم الحكمة في هذا المقام - والله أعلم- ليعلم أن ألوهيته - عزّ وجل- السارية على من في السماوات والأرض مسارها الحكمة، ولعلّه لما كان العلم الشامل هو رافد الحكمة وعلى أساسه تنزل الأشياء منازلها، وتوضع الأمور في مواضعها التي بها تستقيم، تبِع اسم "الحكيم" باسم "العليم".

- من عظمة بيت الله الحرام، أنه أول البيوت التي وضعها الله في الأرض لعبادته وإقامة ذكره وأن فيه من البركات وأنواع الهدايات وتنوع المصالح والمنافع للعالمين شيء كثير وفضل غزير، وأن فيه آيات بينات تذكر بمقامات إبراهيم الخليل وتنقلاته في الحج، ومن بعده تذكر بمقامات سيد الرسل وإمامهم، وفيه من الأمن الذي من دخله كان آمناً قدراً مؤمناً شرعاً وديناً.

- ما زالت الكعبة المشرفة معظّمة مكرّمة في نفوس المؤمنين فطرة وديانة، منذ بناها خليل الله إبراهيم عليه السّلام؛ فطرة بما أودعه الله تعالى في القلوب من حبِّ الكعبة وتعظيمها واشتياق الأرواح إليها، وديانة لما أمر الله تعالى به المؤمنين من تعظيمها وإجلالها وبما ارتبط بها من شعائر تعبدية من صلاة، يتجه فيها المسلمون بقلوبهم وأجسادهم نحوها.

- بُني الأقصى في القدس، قبل بني إسرائيل وقبل دخولهم فلسطين بعد موسى عليه السلام، وقبل ملك داود وسليمان، وقبل بناء سليمان للهيكل كما يزعم اليهود، فكون القدس بلداً إسلامياً هذا أمر قديم، منذ إبراهيم عليه السلام على الأقل وبناء الأقصى مسجداً لله تعالى قديم، قبل أن يوجد اليهود ويدّعوا أن لهم حقاً في فلسطين بمئات السنين.

- أوّل ما خلق الله في الأرض مكان الكعبة، ثم دحا الأرض من تحتها، فهي سُرّة الأرض ووسط الدنيا وأم القرى أوّلها الكعبة، وبكّة حول الكعبة، وحول مكة الحرم وحول الحرم الدنيا.

- أثبتت الدراسات العلمية المعاصرة أن الكعبة والبلد الحرام يقعان في مركز اليابسة القديم "آسيا وأفريقيا وأوروبا"، والجديد: الأمريكيتين وأستراليا والقارة الجنوبية المتجمدة، أي: أن اليابسة على سطح الكرة الأرضية موزّعة حول مكة المكرمة توزيعاً منتظماً.

- إنَّ ملة إبراهيم عليه السّلام هي التوحيد، والطهارة من الوثنية هي لبّ الدين اصطفاه الله لنا، وهي الحق الذي لا ريب فيه، وهي مقياس الحق الذي يتميز به من الباطل، فمن آمن بها فقد اهتدى، ومن خالفها فقد ضل وغوى.

 

يمكنكم تحميل كتاب إبراهيم خليل الله دَاعِيةُ التَّوحِيدِ وَدينِ الإِسلَامِ وَالأُسوَةُ الحَسَنَةُ

من الموقع الرسمي للدكتور علي الصَّلابي


مقالات ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة © 2022