الإثنين

1446-03-13

|

2024-9-16

إبراهيم خليل الله دَاعِيةُ التَّوحِيدِ وَدينِ الإِسلَامِ وَالأُسوَةُ الحَسَنَةُ: خلاصات واستنتاجات

الحلقة: 313

بقلم الدكتور علي محمد الصلابي

ذو القعدة 1444ه/ يونيو 2023م

 

− ذكر الله سبحانه وتعالى عظمة البيت الحرام وجلالته، وعظمة بانيه وهو خليل الرحمن، فقد هيأه الله له وأنزله إياه، وجعل قسماً من ذريته من سكانه، وأمره الله ببنيانه، فبناه على تقوى الله وأسسه على طاعة الله هو وابنه إسماعيل.

− إنَّ إبراهيم عليه السلام قام بواجبه في تعليم المؤمنين بالله مناسك الحج وفق ما أمره الله، وأوحى إليه من المناسك الحج وفق ما أمره الله، وأوحى إليه من المناسك وجدّد هذه الفريضة بعد ما اندثرت وانحرفت مع مرور السنين ووسائل إبليس نبينا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

− الحج مؤتمر جامع للمسلمين قاطبة، مؤتمر يجدون فيه أصلهم العريق الضارب في أعماق الزمن منذ أبيهم إبراهيم الخليل {مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا}، ويجدون محورهم الذي يشدهم جميعاً إليه، هذه القبلة التي يتوجهون إليها جميعاً ويلتقون عليها جميعاً ويجدون رايتهم التي يفيئون إليها، راية العقيدة الواحدة التي تتوارى في ظلها فوارق الأجناس والألوان والأوطان ويجدون قوتهم التي ينسونها حيناً.

− تنازعت الطوائف الدينية في إبراهيم عليه السلام، وكل واحدة ادّعت انتسابها إليه وسيرها على طريقته، وما ذلك إلا لمنزلة إبراهيم عليه السلام في التاريخ والدين والحياة فهو أمة، وجعله الله إماماً وجعل في ذريته النبوّة والكتاب، وأشهر الطوائف التي ادعت انتسابها إليه ثلاث: اليهود، والنصارى، والعرب المشركون.

− ذكر المفسرون أن صحف إبراهيم هي صحائف أنزلت عليه، وقال ابن عاشور بأنها الكلمات التي ابتلى الله بها إبراهيم المذكورة في قوله: {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ}، ثم قال: وهي صحف سجل فيها ما أوحى الله إليه، واختلف في عددها، فقيل: هي عشرة صحائف، وقيل عشرين صحيفة ويذكر ابن عاشور أنها عشرة صحائف، وتكون صحف إبراهيم عليه السلام أول ما نزل من الكتب.

− إنّ خليل الله إبراهيم عليه السلام عَلمٌ من أعلام الدنيا، شخصية فذّة وقامة سامقة، تجسدت في شخصية الكريم صفات عظيمة وخصائص متميزة وفضائل كريمة، جعله الله بها مهيئاً وأهلاً وناشطاً؛ ليضع أساس وقواعد ملة عظيمة، واضحة المعالم ومستقيمة وسمحاء، تصلح للناس جميعاً، وللأحوال كافة على مدى الدهور.

 

يمكنكم تحميل كتاب إبراهيم خليل الله دَاعِيةُ التَّوحِيدِ وَدينِ الإِسلَامِ وَالأُسوَةُ الحَسَنَةُ

من الموقع الرسمي للدكتور علي الصَّلابي


مقالات ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة © 2022