الإثنين

1446-03-13

|

2024-9-16

من خلاصات واستنتاجات قصة إبراهيم خليل الله دَاعِيةُ التَّوحِيدِ وَدينِ الإِسلَامِ وَالأُسوَةُ الحَسَنَةُ

الحلقة: 305

بقلم الدكتور علي محمد الصلابي

ذو القعدة 1444ه/ يونيو 2023م

 

- إنَّ أول سورة سردت لنا حديثاً مفصلاً عن إبراهيم - عليه الصلاة والسلام - هي سورة مريم عليها السلام، التي نزلت مبكرة بعض الشيء، ويدلّ هذا أن جعفر بن أبي طالب - رضي الله عنه - قرأها على النجاشي ومن عنده من رجال الدين النصارى.

- تحدثت سورة الأنبياء عن قصة إبراهيم - عليه السّلام - وذلك في آياتها (51-73)، وأشارت إلى إنكار إبراهيم - عليه السّلام - على أبيه وقومه عبادة غير الله ودعوتهم إلى الإيمان بالله، وتحطيمه أصنامهم ومحاكمته على أعين الناس، ونجاح إبراهيم في إفحامهم وإقامة الحجة عليهم أثناء المحاكمة، ولجوئهم إلى إحراقه بالنار بعد هزيمتهم أمام حجته، وإنجاء الله له من النار.

- تحدثت سورة الحج عن قصة إبراهيم - عليه السّلام - في الآيات (26-29)، حيث عرضت هذه الآيات لقطة من قصته، تناسب موضوع السورة وهو الحجّ والمناسك والهديّ والبيت الحرام والنحر.

- تحدثت سورة الشعراء عن قصة إبراهيم - عليه السّلام - وذلك في آياتها (69-89)، وأشارت الآيات إلى رفض إبراهيم لكفر أبيه وقومه، ودعوته لهم إلى التخلّي عن الكفر، والدخول في دين الله، وبراءته مما يعبدون من دون الله، وتوجهّه إلى الله، ونظرِه لليوم الآخر ودعائِهِ؛ ليكون من الناجين الفائزين في ذلك اليوم.

- تحدثت سورة العنكبوت عن قصة إبراهيم - عليه السّلام - وذلك في آياتها (16-27)، وأشارت الآيات إلى دعوة إبراهيم قومه لعبادة الله وحده وإنكاره عبادتهم لغير الله وتعريفهم على بعض صفات وأفعال الله، وبيّنت ردّ قومه على حسن دعوته بتهديدهم بقتله أو حرقه، ونجاته من كيدهم، ثم هجرته مع نوح إلى فلسطين وهبة الله إسحاق ويعقوب له.

- تحدثت سورة الصافات عن قصة إبراهيم - عليه السّلام - وذلك في آياتها (83-113)، وأشارت الآيات إلى تمتع إبراهيم بقلب سليم، وإلى إنكاره على قومه عبادة الأصنام، وتحطيمه لأصنامهم ومحاولتهم إحراقه وإنجاء الله له من النار، وولادة إسماعيل له ورؤياه يذبح ابنه واستسلامه مع ابنه لله، وتبشيره بابنه الأخير إسحاق نبياً ومباركة الله للمحسنين الصالحين من أبناء إسحاق دون الظالمين منهم.

 

يمكنكم تحميل كتاب إبراهيم خليل الله دَاعِيةُ التَّوحِيدِ وَدينِ الإِسلَامِ وَالأُسوَةُ الحَسَنَةُ

من الموقع الرسمي للدكتور علي الصَّلابي


مقالات ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة © 2022